التاريخ: 2015-3-31 مشاهدات: 852

أنجزت الكوادر الفنية والهندسية في وحدة النجارة التابعة لقسم الصيانة في العتبة الحسينية المقدسة المرحلة الثانية من اعمال الديكورات الخشبية الخاصة بتغليف اعمدة شرفة باب القبلة وذلك لتغطية الدعامات الحديدية الساندة لسطح الصحن الحسيني الشريف .
وقال رئيس قسم الصيانة الحاج ( كريم الانباري ) ان الكوادر الفنية في وحدة النجارة من منتسبي القسم قاموا بإنجاز المرحلة الثانية من عمل الديكورات الخشبية التي تغطي الدعامات الحديدية والتي هي مشابهة للأعمدة الرخامية الموجودة في داخل الصحن الحسيني .
واضاف " ان قسم الصيانة وبالإيعاز من قبل سماحة الامين العام (دام توفيقة) تم اليوم انجاز المرحلة الثانية من عمل الديكورات الخشبية الذي تغطي الدعامات الحديدية الساندة لسطح الصحن الحسيني الشريف لتحسين مظهرها العام بما يتماشى مع طبيعة المكان المشرف
ومن جهته اكد المهندس (حيدر عبد الامير السعدي) ان هذا العمل يعد الأول من نوعه في العتبة الحسينية المقدسة وهو عمل ديكورات من الخشب الصاج(البورمي) ذو الجودة العالية بشكل اعمدة مشابهه للأعمدة الرخامية الساندة للشرفة.
و صرح مسؤول وحدة النجارة الفني (حيدر رحمن ) ان وزن العمود الواحد يبلغ حوالي 400 كيلوغرام وهو مجوف من الداخل يتم تركيبه وتثبيته على الدعامة الحديدية الواقعة في اعلى الشرفة وهناك مرحلة اخيرة سيتم اكمال العمل بملحقاته في الفترة القادمة .
مشيراً الى ان هذا العمل انيط الى احد الفنيين الماهرين في وحدة النجارة والذي قام ببذل مجهود كبير في هذا العمل الفني والتراثي في الوقت نفسه بإنجاز اربعة عمدة خشبية بفترة زمنية قياسية بعد ما تم عمل اثنين منها في وقتاً سابق وضعت في شرفة باب القبلة .
ويذكر ان هناك مرحلة اخيرة من استكمال مشروع تغطية الدعامات الحديدية الساندة لسطح الحسيني الشريف وسيتم العمل بها لحين اكتمال من تنصيب الديكورات الخشبية .


الموقع الرسمي لقسم الصيانة 


حسين علي الشاهي 



 




تصوير معتصم المسعودي